بيت / أخبار / المواد الخام غير المنسوجة هي نسيج يحتوي على مواد مختلفة

المواد الخام غير المنسوجة هي نسيج يحتوي على مواد مختلفة

المواد الخام غير المنسوجة هو نسيج يحتوي على مواد مختلفة التي يتم ربطها معًا دون أي غرز أو نسج أو حياكة. يتم إنتاج النسيج باستخدام تقنيات الربط الحرارية أو الميكانيكية أو الكيميائية. وهي مادة مرنة لها العديد من الاستخدامات المختلفة، مثل الأقمشة الطبية والرعاية الصحية، وأقمشة الترشيح الصناعية، وأقمشة الديكور المنزلي، والصوف الفضائي، والمواد العازلة للصوت والحرارة.
يمكن استخدام أنواع مختلفة من المواد الخام لصنع هذا النوع من القماش بما في ذلك الألياف الطبيعية (القطن والجوت والكتان والصوف) والمواد الصناعية (البوليستر والبولي إيثيلين تيريفثاليت والبولي بروبيلين والرايون). بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا استخدام مواد خام خاصة و/أو استرطابية و/أو قابلة للاستخراج بالماء.
الميزة الرئيسية للأقمشة غير المنسوجة هي أنه يمكن تصنيعها بشكل أسرع من المنسوجات المنسوجة أو المحيكة، ويمكن أيضًا تشكيلها في شكل معين. وهذا يجعلها مفيدة جدًا في عدد من التطبيقات التي لا تكون فيها المنسوجات المنسوجة أو المحبوكة مناسبة. يمكن تشكيل الأقمشة غير المنسوجة بأي حجم أو سمك أو قوة ويمكن أن يكون لها أي نوع من التشطيب السطحي، حسب الحاجة. ويمكن استخدامها أيضًا لإضافة أو تغيير خصائص منتج معين، مثل امتصاص الماء، ومقاومة الحريق، والتحكم في الرائحة، والعزل، وثبات اللون.
هناك فئتان رئيسيتان من الأقمشة غير المنسوجة: نسج المستعبدين وذوبان في مهب. يتم تصنيع الأقمشة غير المنسوجة المغزولة عن طريق غزل الألياف أو شرائح البوليمر من خلال المغازل لإنشاء خيوط مستمرة. يتم بعد ذلك تبريدها وتمديدها بالهواء وترسيبها كشبكة عشوائية على حزام ناقل. إن القماش غير المنسوج الناتج يكون قويًا وناعمًا وله طارد جيد للسوائل.
الأقمشة غير المنسوجة الذائبة تشبه الأقمشة المغزولة، ولكن بدلاً من ربط الألياف المنفصلة بعملية ميكانيكية أو حرارية، يتم ربطها عن طريق إذابة البوليمر في الهواء. تعطي هذه العملية شبكة من الألياف الدقيقة جدًا ذات المسام الصغيرة. هذا النوع من المواد خفيف الوزن للغاية ونفاذية بخار الماء، وله قوة شد أفضل من الأقمشة غير المنسوجة المغزولة.
هناك العديد من الخصائص التي تؤثر على جودة الأقمشة غير المنسوجة مثل الهندسة الهيكلية للنسيج وخصائص الألياف. على سبيل المثال، يتأثر تماسك الشبكة وكسر الألياف بقطر الألياف وطولها. تؤثر استرطابية الألياف وخصائص الشد والتشطيب والتجعيد أيضًا على جودة القماش.
تحل الأقمشة غير المنسوجة محل المنسوجات التقليدية بشكل متزايد في مجموعة متنوعة من المستهلكين، المنتجات التجارية والرعاية الصحية. لديهم العديد من المزايا، مثل سرعة الإنتاج، وتعدد الاستخدامات، والتكلفة المنخفضة ومستويات النظافة العالية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنها توفير أداء المنتجات المنسوجة أو المحبوكة وغالبًا ما تتمتع بمجموعة أكبر من الخصائص مقارنة بالمنسوجات المنسوجة، مثل القابلية للتمدد ومقاومة الحريق ومقاومة الماء والنعومة والمتانة. ويمكن أيضًا أن تكون مصنوعة من مجموعة واسعة من المواد الخام وتمتلك سمات متنوعة لا حصر لها مثل الامتصاص الفائق والمرونة وطرد الماء والقوة والحواجز البكتيرية والمزيد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إعادة تدويرها وهي بديل جيد للأكياس البلاستيكية.